إذن ، هل تم تكليفك مؤخرًا بمشروع بحثي؟ أو الأسوأ من ذلك ، هل هو مستحق بالفعل قريبًا؟ ستساعدك الاختراقات البحثية التالية على القيام بذلك في وقت قياسي.


في المقالة ، سترى عشرة أشياء يمكنك القيام بها لإجراء دراسة وتأليف مقطوعة مثل المحترفين. أعد خبراؤنا نصائح رائعة لكتابة ورقة بحثية حتى لا تواجه مشكلة في الدراسة. إنها ليست مهمة سهلة ، لكنك ستقوم باختراق ورقة بحثية.


:heavy_check_mark: اختر موضوعًا
:books: نصوص مقشورة
:no_entry: نسخ المصادر
:pencil: تدوين الملاحظات في وقت مبكر
:map:️ قم بعمل مخطط تفصيلي
:muscle: قدم موضوعك

📙 راجع أدبياتك
:checkered_flag: قائمة النتائج
:slight_smile: ناقش بالتفصيل
:newspaper: قم بتنسيق الورق
:link: المراجع


:heavy_check_mark: اختر موضوعًا
يعد اختيار الموضوع الصحيح أمرًا ضروريًا لنجاح بحثك. إنه أيضًا التحدي الأول الذي ستواجهه أثناء الكتابة. ستسمح لك الاختراقات الورقية البحثية التالية بتحسين وقتك وتبسيط العملية. لذا ، كيف بالضبط تفعل ذلك؟


اضبط مؤقتًا على عدم قضاء الكثير من الوقت في تحديد موضوع. يمكنك إجراء العديد من جلسات العصف الذهني للتوصل إلى الجلسة الصحيحة. حاول معرفة ما أنت مهتم به.
ابحث عن فجوة في الأدبيات الموجودة. يجب أن تكون هناك مساحة صغيرة على الأقل لم يمسها باحثون آخرون. تصفح المصادر المختلفة للتحقق من وجهات النظر الموجودة بالفعل. تحتاج إلى إجراء بعض فحص المعلومات الأساسية العامة في هذه المرحلة. سيساعدك البحث أيضًا على تضييق موضوع دراستك.
حاول أن تختار المنظور الصحيح. اجعل سؤالك ضيقًا قدر الإمكان ، وركز على طريقة واحدة لتطويره. لكن ليس ضيقًا جدًا بحيث يكون لديك مواد دراسية ومصادر موثوقة. ناقش الفكرة والعنوان مع أحد أساتذتك. يمكنهم أيضًا تزويدك بالتعليقات التي تشتد الحاجة إليها.
استخدم أمثلة محددة. لا أحد يريد تفسيراتك الغامضة في ورقة البحث الخاصة بك. حاول أن تجعلها واضحة وعملية. حتى أكثر الحجة صعوبة يمكن تفسيرها إذا استخدمت الأمثلة المناسبة. كل هذا يتوقف على مهارات البحث والكتابة الخاصة بك.
ناقشها مع أصدقائك. يمكنك اقتراح فكرة عليهم ورؤية رد فعلهم. قد تكون لديهم أفكار مفيدة أيضًا ، خاصة إذا كنت تدرس مواضيع مماثلة. في بعض الأحيان يمكن للمنظور البديل أن يلقي الضوء على الأشياء التي أغفلتها.


:books: نصوص مقشورة
لا وقت لقراءة كل المصادر التي تجدها. في هذه المرحلة ، فقط الملخصات والاستنتاجات هي هدفك. إذا رأيت شيئًا يدعم حجتك ، فيمكنك التعمق فيها قليلاً وقراءتها بعناية أكبر. بالطبع يمكنك أخذ نموذج ورقة بحثية من 10 صفحات حول نفس الموضوع ، ونسخ جميع الموارد والانتهاء من ذلك ، لكن هذا الخيار بعيد عن أن يكون مثاليًا.


كيف تقرأ النص بسرعة؟ تصفح من خلاله! إنه أحد الاختراقات البحثية الأساسية.


يمكن تعريف القشط على أنه قراءة النص بسرعة لفهم ما يدور حوله.


انتبه إلى العناوين والعناوين والعناوين الفرعية لأنها تخبرنا عن مضمون النص. من المفيد أيضًا قراءة الجملة الأولى من كل فقرة.


لذلك ، للحصول بسرعة على معلومات حول النص:


قراءة العنوان.
اقرأ الجملة الأولى من الفقرة.
اقرأ العبارات الختامية.
اقرأ الكلمات بالخط العريض.
انظر إلى الصور والرسوم البيانية والرسوم البيانية.


:no_entry: نسخ المصادر
قد يكون الاستشهاد بالمصادر أمرًا صعبًا لأنه يتضمن وضع الكثير من التفاصيل في الاعتبار. ومع ذلك ، فإن منح المصداقية للكتاب أمر بالغ الأهمية.


وبالتالي فإن نصيحتنا لكتابة ورقة بحثية هي:


لا تتردد أبدًا في التحقق من الصفحات المرجعية للمقالات التي عثرت عليها. ربما قام المؤلفون بعمل ممتاز من أجلك. لا تتردد في استخدام بعض مصادرهم في ورقتك (بالتأكيد ، بعد العثور عليها بالكامل).



إذا كانت المصادر التي تحتاجها بأسلوب مختلف أو غائبة على الإطلاق ، فيمكنك القيام بما يلي:


ابحث عن منشئ الاقتباسات. استخدم أداة تلقائية تشير إليك. كل ما عليك فعله هو ملء النموذج ، وسوف يولد الاقتباس لمقالك أو أطروحتك.
استخدم القوالب. هناك وفرة من القوالب المتاحة على الإنترنت. ستساعدك هذه القوالب على وضع جميع المعلومات في مكانها الصحيح. قد يكون منشئ أطروحة البحث الورقية أداة مفيدة أخرى لجعل عملية الإنشاء أكثر كفاءة.
تحقق من الأدلة المرجعية القصيرة. بدلاً من قراءة تفسيرات طويلة ومفصلة حول كل نمط ، راجع بعض أدلة الاقتباس القصيرة. ابحث عن الأشخاص الذين لديهم أمثلة وقواعد.


:pencil: تدوين الملاحظات في وقت مبكر
لكتابة ورقة بحثية بشكل صحيح ، يجب أن تبدأ في تدوين الملاحظات بمجرد اختيار موضوعك. لا تماطل! عندما تجد اقتباسًا مثيرًا للاهتمام أو فكرة رائعة تخطر ببالك ، ضعها جانباً.


يمكنك تدوين الملاحظات يدويًا أو إلكترونيًا. فيما يلي بعض النصائح الورقية البحثية لكلتا الطريقتين:


نصائح لتدوين الملاحظات باليد:
استخدم بطاقات الفهرسة لكل من مصادرك.
ترقيم المصادر.
قم بتضمين الاقتباس في النمط المفضل.
أضف كلمة أساسية أعلى البطاقة.
قم بتضمين بطاقة "الأعمال المقتبس منها / المراجع".
اكتب المعلومات الأساسية فقط.
استخدم المخططات والرسوم البيانية والرسومات لتبسيط العملية.
نصائح لتدوين الملاحظات إلكترونيًا:
قم بإنشاء ملف منفصل بالمصادر المذكورة.
وفقًا لطلبات مدرسك ، رتبهم باستخدام النمط الصحيح.
قم بتجميع المصادر وفقًا للسنة والمؤلف ومنطقة الدراسة والنوع.
عدد المصادر داخل المنشور.
بالنسبة لمواقع الويب ، قم بتضمين عنوان URL الخاص بهم.
قم بتضمين الكلمات الرئيسية لتحديد الفكرة الرئيسية.
:map:️ قم بعمل مخطط تفصيلي
كل ورقة بحثية تحتاج إلى هيكل. بدون مخطط ، سيكون من المستحيل تقريبًا تحقيقه. إذا كنت تريد أن يكون لكتابتك تدفق متسق ومنطقي ، فتحقق من هذه النصائح حول الخطوط العريضة.


لا حاجة إلى إعادة اختراع العجلة.


اتبع الهيكل القياسي لتوفير وقتك وطاقتك الإبداعية للجوانب الأخرى لكتابة ورقة بحثية:


خلاصة
مقدمة
عرض الادب
المنهجية
الموجودات
مناقشة
محددات
الاستنتاج و التوصيات
لإنشاء مخطط جيد يحتفظ بالمعلومات بطريقة منطقية ، يجب أن تبدأ ببيان أطروحتك. بعد ذلك ، يجب أن تشير إلى الأفكار الرئيسية التي تدعمها.


يتمثل الاختراق في الأطروحة الحاسمة هنا في تضمين أمثلة في المخطط التفصيلي الخاص بك. يجب أن تثبت الحجج والرسوم التوضيحية ما تحاول مناقشته في بيان أطروحتك. سيساعدك وضعها في هيكلك على تجنب التكرار وضمان التدفق.


:muscle: قدم موضوعك
المقدمة الخاصة بك أمر بالغ الأهمية. يجب أن تكون جذابة ومثيرة للانتباه لجعل القارئ مهتمًا بما تدور حوله ورقتك. سيعطي الانطباع الأول عن النص ويقدم بيان أطروحتك.


ماذا يمكن أن يكون في المقدمة؟


سؤال بحثي. إنه أحد أهم الأجزاء في أي دراسة. بكلمات بسيطة ، إنه سؤال تحاول الورقة البحثية الإجابة عليه.
فرضية. إنه بيان يمكن إثباته أو دحضه. بطريقة ما ، يمكن اعتباره تخمينًا. يجب أن تحتوي كل ورقة بحثية على واحدة.
بيان الأطروحة. إنها جملة تلخص الفكرة الرئيسية لورقة البحث. تم تطويره وعرضه بمساعدة الأمثلة.
ربما لا تزال تتساءل عما يجب أن تتناوله في المقدمة. فيما يلي قائمة الخطوات:


قدم للموضوع.
أعط بعض المعلومات الأساسية.
تحدث عن البحث الأكاديمي.
أخبر القارئ لماذا هو مهم.
قدم الفرضية.


:orange_book: راجع أدبياتك
الخطوة التالية في ورقة البحث الخاصة بك هي مراجعة الأدبيات. إنها لمحة عامة عن الأعمال والدراسات الهامة حول هذا الموضوع. يمكن أن يكون أي شيء من كتاب إلى تقرير رسمي.


إليك ما يجب أن تتضمنه مراجعة الأدبيات:


وصف العمل.
ملخص قصير لأهم نقاط البحث الأكاديمي.
تحليل موجز للثغرات التي وجدتها في العمل.
تقييم العمل من وجهة نظر مساهمته العلمية.
ومع ذلك ، يمكن أن تكون الكتابة واحدة تحديا. تحقق من قرصنة الأوراق البحثية الخاصة بنا لصياغة مراجعة الأدبيات الخاصة بك:


حدد الهدف. ابدأ ببيان أطروحتك وفكر في فرضيتك.
قم بأبحاثك. ركز على العلماء الأكثر صلة بهذا المجال. اختر أحدث أعمالهم التي تتناول نفس الأمور مثل بحثك.
اختر الأعمال ذات الصلة. حاول دائمًا ربط مراجعتك بما تدور حوله ورقة البحث الخاصة بك. طوال هذه العملية ، اسأل نفسك كيف يكون ذلك مناسبًا.
كن منطقيًا. فكر في مراجعتك كشكل من أشكال المحادثة. استمر في إضافة أصوات أحدث إلى المناقشة. تجنب القفز من مصدر إلى آخر بطريقة فوضوية.
قم بتضمين المراجع. لا يتعين عليك تضمين جميع التفاصيل في مراجعة الأدبيات الخاصة بك.
الاختراق الأخير لكتابة مراجعة الأدبيات هو:


إذا وجدت آراء متناقضة ، فلا تتردد في تضمينها. سيظهر فقط أنك تفهم السؤال في تعقيده. ابذل قصارى جهدك للعثور على الفجوة في الأدبيات الموجودة.


:checkered_flag: قائمة النتائج
يجب أن يتضمن قسم النتائج في ورقة البحث بياناتك ونتائجك الأساسية. يجب تقديم كل ذلك بشكل منطقي ومتسق. في هذا القسم ، سوف تتعلم كيفية القيام بذلك.


انظر ما يجب تضمينه في النتائج:


تظهر البيانات في الرسوم البيانية والصور.
تحليل البيانات في شكل مكتوب.
تقرير عن جمع البيانات.
البيانات التي تتناول أسئلة البحث.
بيانات ثانوية.
و تذكر:


أعط الحقائق والأرقام فقط في جزء "النتائج" من ورقتك.


:slight_smile: ناقش بالتفصيل
يجب أن يركز فصل المناقشة على أهمية الورقة وأهميتها. يمكنك القيام بذلك من خلال تقييم النتائج وإثبات العلاقة بين مراجعة الأدبيات.


هناك طرق عديدة لكتابة هذا القسم. ومع ذلك ، يظل هدف الفصل كما هو: إظهار أن النتائج مهمة وأن هناك فرصة لمزيد من البحث العلمي.


الآن دعنا نرى نصائحنا البحثية لقسم المناقشة:


يجب أن تتضمن تحليلا للنتائج.
اكتب عن النتائج التي توصلت إليها وما كان غير معتاد فيها. أيضًا ، قم بالتعليق على الاتجاهات والأنماط.
يجب أن تذكر البحث السابق.
لقد تحدثت بالفعل عن دراسات أخرى في مراجعة الأدبيات. يمكنك العودة إلى الأفكار الرئيسية ومعرفة مدى ملاءمة عملك في المناقشة.
المستقطع.
هنا يجب أن تشرح كيف يمكن تطبيق نتائجك.
فرضية.
هذا أكثر من استنتاج عام يعتمد على النتائج.
هناك نصيحة بحثية أخرى:


اجعل "المناقشة" القسم الأكثر اتساعًا في مشروعك. لا تتردد في التعبير عن أفكارك في هذا الجزء. تضمين التحليل والتفسير في هذا الجزء.


:newspaper: قم بتنسيق الورق
لكتابة ورقة بحثية ممتازة ، يجب أن تنتبه جيدًا إلى شيء تافه مثل تنسيقه. أسهل طريقة هي العثور على عينة جيدة التنسيق باستخدام أسلوب الاقتباس الموصى به على موقع حسن السمعة.


اختراق سريع لكتابة المقالات والأوراق البحثية:


استخدم ميزات محرر النصوص والتطبيقات لجعل عملية التنسيق أسرع وأسهل.


إذن ما الذي تحتاجه لتنسيق الورقة؟ فيما يلي قائمة مرجعية قصيرة:


صفحة عنوان الكتاب.
يجب أن تتضمن صفحة العنوان الخاصة بك عنوان البحث والاسم واسم المؤسسة والعنوان في الأعلى ورقم الصفحة. العناصر الثلاثة الأولى متمركزة. هناك الكثير من الأمثلة المتاحة على الإنترنت لتتعرف على كيفية القيام بذلك.
خلاصة.
الملخص هو ملخص لنتائجك. لا تحتاج كل ورقة إلى ملخص ، ولكن فقط في الأماكن التي لديك فيها فرضية. يجب أيضًا أن يكون الملخص موجزًا ومكتوبًا بأسلوب غير شخصي.
العناوين.
تساعد العناوين القراء على التنقل داخل بحثك. يمكن تحديد الموضوعات الرئيسية والموضوعات التي يتم تناولها في الورقة بسهولة بمساعدتهم. عادة ما يتم توسيط العناوين وكتابتها بالخط العريض.
منقولات في - النص.
توفر الاستشهادات في النص معلومات حول المصدر. هناك هدفان أساسيان: منح المصداقية للمؤلفين والسماح للقراء بمعرفة المزيد.
مراجع.
بينما توفر الاستشهادات في النص معلومات موجزة عن المصدر ، تقدم المراجع معلومات أكثر تفصيلاً. تساعد هذه البيانات القارئ على المتابعة ومعرفة المزيد عن المصدر المذكور.
الخط والهوامش.


تحقق من دليل أسلوب الكلية الخاص بك للعثور على متطلبات الخط والهوامش. في بعض الأحيان لا تقدم المؤسسة أي نصيحة ، لذا حاول مراجعة مدرسك. يعد تعديل الخط والهوامش الخطوة الأخيرة ، ولكنه ضروري لنجاحك الأكاديمي.
شكرا لقرائتك! نأمل أن تكون قد استمتعت بمقالنا. ماذا عن مشاركة أسرارك حول كيفية كتابة ورقة بحثية مع الجمهور؟ نأمل أن نرى تعليقاتك أدناه.


خبراء ماستر في خدمتك دائمًا.. اتصل بنا الآن عبر رقم الهاتف 00201019085007.